چهار شنبه، 18 تیر 1399 / 2020 July 8
 
نام فرستنده
پست الکترونیکی گیرنده
پیام برای گیرنده

مجله:حکومت اسلامی- سال يازدهم , پاييز 1385 - (مجلس خبرگان رهبرى «2») - شماره 41
چکیده عربی

نویسنده : نامشخص ، صفحه

.:: www.Majlesekhobregan.ir ::.   Islamic Government-no. 41

|293|

الموجز

ترجَمَه حميدرضا شريعتمدارى‏

مجلس الخبراء من الناحية القانونية / محمد كاظم تقوى

ان شروط الفقيه الجامع للشرائط والوظائف والمسوءوليات الملقاة على عاتقه فى نظامالجمهورية الإسلامية يحتوى على مكانة خاصة, ونظراً للخطورة التى يتمتع بها مقام الولى الفقيه , فقد جرت مباحثات عديدة ودقيقة حول هذا الموضوع أثناء المناقشات النهائيةلمسودة القانون الأساسى وأثناء تبييضه .

وقد تحمل مجلس الخبراء مسوءولية كبيرة فى معرفة الفقيه الجامع للشرائط وانتخابه قائداًللنظام الاسلامى فى إيران .

وفى هذه المقالة عرضٌ لكيفية البحث الذى جرى من قِبل منتخبى المجلس والآراء التىأبدوها أثناء البحث النهائى للقانون الأساسى واءمام المجلس المعتمد لاعادة النظر فى هذا القانون .

 

كلمة السيد القائد فى لقائه مع الاعضاء فى مجلس خبراء القيادة

اعتبر قائد الثورة الإسلامية المعظم ضمن اشارته الى مكانة مجلس الخبراء ان هذاالمجلس ذخيرة عظيمة و رصيد معنوى للنظام الاسلامى مما يتطلب تهيّئه للظروف متأزمة.يرى القائد ان مكانة المجلس المرموقة تستدعى ان يحظى هذا المجلس بثقة الشعب و انيتمتع الاعضاء فيه بالمستوى العلمى و السياسى و الاجتماعى الراقى . امّا بالنسبة الى اوضاع البلاد العامة فان سماحة القائد اعتبرها متجهة اتجاهاً تقدمياً و انتقد بشدة ما شاع من الاسائةبعلماء الدين و اركان الثورة فى الانتخابات التى تتم فى البلاد و ان هذا التصرف لاينسجم مع النصوص الشرعية و لا مع الحنكة و الدهاء.


|294|

شروط الخبراء ووظائفهم وحدودهم / حوار مع آية الله جنتى

ان آية الله الشيخ اءحمد جنتى من اءعضاء مجلس الخبراء لثلاث دورات ماضية, كما أنه من قدماء الاءعضاء فى مجلس صيانة الدستور. وبما أن القانون الأساسى فى تعيين الشروط الاءوليةلدورة مجلس الخبراء والنظام الداخلى لهذا المجلس كان موكولاً الى مجلس صيانة الدستور,فقد اعتبر مجلس صيانة الدستور المرجع فى تحديد صلاحية المرشحين لمجلس الخبراء.وقد تم هذا الحوار المفصلى مع سماحته للتعرف اءكثر على «شرائط الخبراء» والصيغة القانونيةلتعيين هذه الشروط, فضلاً عن «وظائف مجلس الخبراء وحدوده» ونحن نضع بين يدى القراءالكرام نص هذا الحوار.

 

لجنة الأصلين 107و 109,  ووظائفها ومقرراتها / حوار مع آية الله مقتدائى

يعتبر آية الله الشيخ مرتضى مقتدائى عضواً فى مجلس الخبراء, ونائب رئيس لجنةللاءصلين مائة وسبعة ومائة وتسعة التابعة لهذا المجلس . وتعد هذه اللجنة من المؤسسات الحيوية لمجلس الخبراء والفعالة فى مجال بيان خصائص القائد, فضلاً عن النظارة علىاستمرار توفر شروط القائد.

وقد تناول هذا الحوار كيفية تفعيل عمل هذين الأصلين , وطريقة التوصل الى معرفة دقيقةلمصداق القائد, والمبانى الحقوقية لهذه النظارة. ونحن ندعو القراء الكرام لقراءة نص هذا الحوار.

 

مجلس الخبراء وكيفية نظارته على القائد / حوار مع آية الله يزدى

آية الله الشيخ محمد يزدى هو عضو لثلاث دورات فى مجلس الخبراء ورئيس لجنةالتحقيق فيه , وقد أشار فى حوار علمى الى مواضيع متعددة حول : النظارة على استمرار شرائطالقائد والالتزامات التى تقع على عاتق هذه اللجنة, نوع هذه النظارة, الخبراء ودورهم فى استجواب القائد, القائد وانحلال مجلس الخبراء, وشرائط أعضاء لجنة التحقيق , حيث أجاب على الاءسئلة التى طرحت فى هذا المجال .

وبسبب مسؤولية الشيخ عن هذه اللجنة واطلاعه الكافى واحاطته بالاءمور المتعلقة بها,فقد طرح مطالب فائقة الاءهمية. لذا نوصى قراء المجلة بمطالعة هذا الحوار.

 

نظارة الخبراء / توحيد محرمى

تعتبر فكرة النظارة على الحكام واستجوابهم ضماناً لسلامة الحكم وتقويته , وعلى هذا 


|295|

الأساس فقد وقعت النظارة ببعديها الداخلى والخارجى فى نظام الجمهورية الإسلامية موضع توجه واهتمام جدى , وتعد النظارة القانونية لخبراء الاءمة واحدة من العوامل الموءثرة فى النظارة الخارجية.

ومفروض هذه المقالة أن عدم النظارة توءدى الى تهيئة الظروف الموجبة لفساد الحاكموالمجتمع , فالنظارة الداخلية واجبة لكنها غير كافية, لذا كانت النظارة الخارجية على الحاكم والحكومة مهمة وواجبة.

وبعد أن يبحث الكاتب فى المبانى النظرية للمساءلة, يتعرض للبحث فى مواضيع اءخرىهى : القدرة والمسوءولية, تاءسيس مجلس الخبراء, هياءة التحقيق فى مجلس الخبراء, شروطالعضوية للانتساب الى هياءة التحقيق ووظائف هذه الهياءة.

ثم يتعرض الكاتب فى تتمة مقاله الى أن اقتراح اءصل نظارة الخبراء على «قيام القائدبوظائفه على اءحسن وجه» كان من قبل المجلس المعتمد لتنقيح القانون الأساسى , وبعد اءخذوردّ من المخالفين والموافقين له , يستقر أمر هذا الاقتراح على الدراسة.

ويصل الكاتب فى مقام النتيجة الى هذه الحقيقة وهى أن اعتبار اءصل النظارة رسمياًلايعنى بالضرورة تدخل الناظر فى الاءمور القيادية الخاصة بالقائد مما يوءدى الى التزاحم والفوضى , بل هى من باب الاحتياط ورفع مستوى الاطمئنان , وللوقاية من المخاطروالحوادث المحتملة.

 

مجلس الخبراء وانتخاب قائد الثورة المعظم / حوار مع آية الله هاشمى رفسنجانى

القسم الثانى :

تناول هذا القسم من الحوار مع آية الله هاشمى رفسنجانى ; نائب رئيس مجلس الخبراء,عدداً من الاءسئلة حول انتخاب القائد المعظم للثورة سماحة آية الله السيد الخامنئى فى الدورةالاءولى لهذا المجلس , وقد اءجاب على ذلك تفصيلاً, كما اءشار الى الشروط الاجتماعيةوالسياسية عند ارتحال الامام الخمينى رحمه الله , والى الشخصية العلمية والاجتماعيةوالسياسية التى يتمتع بها القائد, كما تمت الاشارة فى هذا الحوار الى مواضيع اءخرى هى : مدى تاءثير الاشارات التى اءلمح بها الامام الخمينى الى لياقة القائد الخامنئى لقيادة النظام , ومدى تاءثيرالاءحزاب والرقابة السياسية فى انتخاب مجلس الخبراء. وقد جرى هذا الحوار العلمى بحضوراءصحاب النظر والمحققين السيد مسعود معصومى والدكتور عباس كد خدائى .

والمجلة اذ تشكر الشيخ رفسنجانى تدعو القراء الى مطالعة هذا الحوار.


|296|

اجتماع مجلس الخبراء الخاص بانتخاب قائد الثورة المعظم

حوار مع آية الله اءمينى

يعتبر الاجتماع الخاص بالدورة الاءولى لمجلس الخبراء سنة 1368 والذى انعقد بعدارتحال موءسس الجمهورية الإسلامية الامام الخمينى رحمه الله , وانتهى بانتخاب آية الله الخامنئى .. يعتبر هذا الاجتماع من اءهم الاجتماعات التى جرت للمجلس فى دوراته الثلاث .وبما أن مداولات ذاك الاجتماع كانت سرّية ولم تنشر حتى الآن , فقد راءت المجلة اجراء حوارمع آية الله ابراهيم اءمينى نائب رئيس مجلس الخبراء لكى يطلع القراء المحترمون على طريقةانتخاب آية الله الخامنئى دام ظله العالى قائداً للثورة الإسلامية. وقد تم الحديث فى هذا الحوارحول «ما جرى فى الجلسة الخاصة» و «كيفية احراز شرائط القائد فى شخص آية الله الخامنئى», كما قدمت اجابات عن الاءسئلة المتعلقة بخصوص شرطى «الاءعلمية» و«المرجعية» اللذين كانا قبل تنقيح القانون الأساسى .

 

الجمهورية الإسلامية ومجلس الخبراء(2)

مناظرة مكتوبة بين حجتى الاسلام شريفى وقاضى زادة

تقدم فى العدد السابق من المجلة رأى رجلين من المحققين حول التجانس بين «الجمهورية» و«الإسلامية» فى نظام الجمهورية الإسلامية, أما الآن فنعرض أمامكم رأيهما حول «مجلس الخبراء,مكانته و ملاك مشروعيته». وسوف تجدون فى هذه المناظرة المكتوبة رأيين مختلفين حول نظرةالناس بالنسبة لهذه المسألة, ووجه التفاضل بين الخبراء المنتخبين و الخبراء غير المنتخبين .

و مرة أخرى نشكر حجج الاسلام أحمد حسين شريفى وكاظم قاضى زادة, وندعو قراءالمجلة المحترمين لقراءة هذا الموضوع .

 

نظرة فى كتاب (نظريات الدولة فى الفقه الشيعى ) / حمزة على وحيدى منش

ان كتاب (نظريات الدولة فى الفقه الشيعى ) للكاتب محسن كديفر, وان كان قد كتب ونشرمنذ سنين , لكنه لا يزال موضع نقد وبحث من قبل اءهل النظر. وهذا النقد الذى بين اءيدينا من جملة المناقشات التى تضمنت الاشارة الى النقاط الايجابية فى الكتاب , مع مناقشة الوجوه التى تستحق المناقشة.

ان نظر الناقد يعتمد اءساساً على أن الكتاب يتضمن خلاف ما يدعيه الكاتب من أنه انما كُتب لتقوية مبانى الجمهورية الإسلامية, حيث سعى الى اغماض النظر عن المواضع المشتركة 


|297|

للفقهاء فى مساءلة ولاية الفقيه , من جهة, والى تسليط الضوء على الاختلافات من جهة اءخرى ,حتى يخيّل للقارىء أن مساءلة ولاية الفقيه على قدر كبير من الاختلاف بين الفقهاء. ولهذا السبب رجّح موءلف الكتاب الاهتمام فقط ببعض آثار الفقهاء الشيعة, دون الرجوع الى المنظومةالفكرية الكاملة لهم , وذلك خدمة لاءهدافه التى يسعى لتحقيقها.

 

مجلس الخبراء فى مجلات الجمهورية الإسلامية الإيرانية / ابراهيم أميرى

مع التوجه الى أهمية مجلس الخبراء وأثره فى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.. فقد نشرحتى الآن العديد من المقالات والمطالب المختلفة فى الدوريات والمطبوعات فى إيران ,وهى منطبقة تحت المحاور الستة التالية:

1. الكليات

2. أهمية مجلس الخبراء ومكانته

3. امتيازات مجلس الخبراء ووظائفه

4. مهمة مجلس الخبراء ومقرراته

5. شرائط أعضاء مجلس الخبراء وخصوصياتهم

6. انتخاب مجلس الخبراء.


نسخه PDF

حجم: 188KB